أهداف مجلس الأمناء والآباء والمعلمين
- 1.توثيق الصلات بين أولياء الأمور وهيئة التدريس
2.- دراسة حاجات الطلاب ومشكلاتهم.
- 3.رعاية الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة.
- 4.دراسة متطلبات المجتمع المدرسي .
-5.تأكيد دور المدرسة كمركز إشعاع في المجتمع المحلي.
-6.مشاركة المدرسة في التصدي للظواهر الاجتماعية والاقتصادية والسلوكية التي تضر بالمجتمع واتخاذ التدابير اللازمة للقضاء عليها أو الحد من آثارها.
7.- توعية الطلاب نحو العناية بالمبنى المدرسي ، والمحافظة على محتوياته
-8.توعية الطلاب نحو العناية بالمرافق العامة ، في البيئة المحيطة بالمدرسة والمحافظة عليها
. اختصاصات مجلس الأمناء و الآباء والمعلمين :
-1.تنفيذ توصيات الجمعية العمومية بالمدرسة وقرارات مجالس الأمناء و الآباء والمعلمين -2.تشكيل أربع لجان رئيسة للمجلس لجنة التعليم وشئون الطلاب ـ اللجنة الاجتماعية ـ لجنة التثقيف الصحي والمحافظة على البيئة ـ لجنة الأنشطة والبرامج ) من أعضائه ومن يرى المجلس الاستعانة بهم من أعضاء الجمعية العمومية.
-3.وضع خطة شاملة لعمله بناء على ما تقدم به أعضاؤه ولجانه من مقترحات ومشروعات تحقق أهدافه.
-4.السعي المستمر لتأكيد العلاقة الطيبة بين المجلس وأولياء الأمور .
-5.التنسيق بين المجلس والمجالس الأخرى ذات المستويات الأعلى ) الادارة والمديرية).للاسترشاد بالرأي والمشورة .
-6إتاحة الفرصة للآباء والمعلمين لحضور الأنشطة المدرسية وكذلك الاحتفالات بالمناسبات الدينية والوطنية والثقافية.
7- تنظيم مشاركة الآباء والمعلمين في اللقاءات التربوية التي تعقب ظهور نتائج الامتحانات
. أولا : لجنة التعليم وشؤون الطلاب :
وتختص بالآتي :
-1.متابعة مستوى التحصيل الدراسي للطلاب ، واقتراح الخطط والبرامج للنهوض به .
-2.العمل على الاتصال بأسر الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وحث أولياء الأمور على المشاركة في متابعة الأبناء .
-3. توعية أولياء الأمور باللوائح والنظم المدرسية ، وخاصة فيما يتعلق بغياب الطالب وضوابط النجاح والرسوب في الامتحانات .
-4.حث الطلاب على الجدية في الدراسة واحترام النظام المدرسي .
5.- المعاونة في التوصل إلى وسائل فعالة للحد من ظاهرة غياب الطلبة .
6.- القيام بما يسند إليها من أعمال ذات صلة بشؤون الطلبة والتعليم .
-7. تقديم تقرير مفصل لرئيس المجلس عن أنشطة اللجنة والصعوبات التي واجهتها ومقترحات للتغلب عليها .
ثانيا : اللجنة الاجتماعية :
وتختص بالآتي :
-1.العمل على إيجاد علاقات وطيدة ومتبادلة بين المدرسة والجهات الرسمية والأهلية في المجتمع المحلى المحيط بالمدرسة من خلال تنظيم أنشطة وبرامج فعالة تؤكد دور المدرسة في البيئة المحلية .
-2.رعاية الطلاب ذوى الظروف الاجتماعية والاقتصادية التي تستحق المساعدة .
-3.اقتراح المشروعات التي تحتاج إليها المدرسة والعمل على توفير متطلباتها والإشراف عليها ومتابعتها .
-4.تنظيم برامج توعية للطلاب والمجتمع المحلي تتعلق بالظواهر الاجتماعية التي تهم الفرد والمجتمع.
-5.توعية المجتمع المحلي بالإقلاع عن العادات والتقاليد الاجتماعية الضارة .
-6.بث روح التعاون بين المجلس وأولياء الأمور ، والمشاركة في مساعدة الطلاب والمجتمع المحلي للحد من المشكلات الاجتماعية والنفسية ، والسلوكية وذلك من خلال تنظيم برامج واقعية وفعالة .
-7. تقديم تقرير مفصل لرئيس المجلس عن أنشطة اللجنة والصعوبات التي واجهتها ومقترحات للتغلب عليها .
ثالثاً : لجنة التثقيف الصحي والمحافظة على البيئة :
وتختص بالآتي :
-1.توعية الطلاب والمجتمع المحلى بأهمية التبرع بالدم ، وإتباع السلوك الصحي المناسب للوقاية من الأخطار والأمراض المعدية .
-2. حث الطلاب والمجتمع المحلي على حماية البيئة من التلوث واكتساب العادات الصحية السليمة.
3.- اقتراح البرنامج التنفيذي لمشاركة المدرسة في مسابقة المحافظة على النظافة والصحة وتحديد الأنشطة اللازمة لذلك مع المشاركة في تنفيذه ، لتنمية عادة النظافة وتأصيلها لدى الطلاب .
-4.دعوة بعض المسئولين والمختصين بوزارة الصحة لتثقيف الطلاب صحياً.
5.- القيام بتنفيذ برامج مشتركة بين طلاب المدرسة والمجتمع المحلى بمشاركة أولياء الأمور لتدعيم السلوك السليم والقضاء على العادات غير المرغوب فيها في البيئة المحلية.
6.- توعية الطلاب بالمحافظة على النباتات ، والأشجار والحدائق العامة .
-7.تقديم تقرير مفصل لرئيس المجلس عن أنشطة اللجنة والصعوبات التي واجهتها ومقترحات للتغلب عليها .
رابعاً : لجنة البرامج والأنشطة :
وتختص بالآتي :
-1.اقتراح الخطط التنفيذية للبرامج بما يحقق أهداف المدرسة .
-2.وضع خطة سنوية بمشاركة أولياء الأمور ، لاحتفالات المدرسة بالمناسبات الدينية والوطنية والاجتماعية وتنفيذها .
-3.إعداد برنامج لتكريم الطلاب المتفوقين علمياً والمتميزين في الأنشطة المدرسية المختلفة .
-4.إعداد برنامج تبادل زيارات لكل من الطلاب ومجلس الآباء مع المدارس الأخرى داخل الادارة التعليمية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
-5.إعداد وتنظيم برنامج لاستقبال الوفود التي تزور المدرسة.
-6.العمل على تكريم أولياء الأمور الذين شاركوا بجهود مميزة في فعاليات المجلس وأنشطته
-7.تقديم تقرير مفصل لرئيس المجلس عن أنشطة اللجنة والصعوبات التي واجهتها ومقترحات للتغلب عليها .
- 1.توثيق الصلات بين أولياء الأمور وهيئة التدريس
2.- دراسة حاجات الطلاب ومشكلاتهم.
- 3.رعاية الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة.
- 4.دراسة متطلبات المجتمع المدرسي .
-5.تأكيد دور المدرسة كمركز إشعاع في المجتمع المحلي.
-6.مشاركة المدرسة في التصدي للظواهر الاجتماعية والاقتصادية والسلوكية التي تضر بالمجتمع واتخاذ التدابير اللازمة للقضاء عليها أو الحد من آثارها.
7.- توعية الطلاب نحو العناية بالمبنى المدرسي ، والمحافظة على محتوياته
-8.توعية الطلاب نحو العناية بالمرافق العامة ، في البيئة المحيطة بالمدرسة والمحافظة عليها
. اختصاصات مجلس الأمناء و الآباء والمعلمين :
-1.تنفيذ توصيات الجمعية العمومية بالمدرسة وقرارات مجالس الأمناء و الآباء والمعلمين -2.تشكيل أربع لجان رئيسة للمجلس لجنة التعليم وشئون الطلاب ـ اللجنة الاجتماعية ـ لجنة التثقيف الصحي والمحافظة على البيئة ـ لجنة الأنشطة والبرامج ) من أعضائه ومن يرى المجلس الاستعانة بهم من أعضاء الجمعية العمومية.
-3.وضع خطة شاملة لعمله بناء على ما تقدم به أعضاؤه ولجانه من مقترحات ومشروعات تحقق أهدافه.
-4.السعي المستمر لتأكيد العلاقة الطيبة بين المجلس وأولياء الأمور .
-5.التنسيق بين المجلس والمجالس الأخرى ذات المستويات الأعلى ) الادارة والمديرية).للاسترشاد بالرأي والمشورة .
-6إتاحة الفرصة للآباء والمعلمين لحضور الأنشطة المدرسية وكذلك الاحتفالات بالمناسبات الدينية والوطنية والثقافية.
7- تنظيم مشاركة الآباء والمعلمين في اللقاءات التربوية التي تعقب ظهور نتائج الامتحانات
. أولا : لجنة التعليم وشؤون الطلاب :
وتختص بالآتي :
-1.متابعة مستوى التحصيل الدراسي للطلاب ، واقتراح الخطط والبرامج للنهوض به .
-2.العمل على الاتصال بأسر الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وحث أولياء الأمور على المشاركة في متابعة الأبناء .
-3. توعية أولياء الأمور باللوائح والنظم المدرسية ، وخاصة فيما يتعلق بغياب الطالب وضوابط النجاح والرسوب في الامتحانات .
-4.حث الطلاب على الجدية في الدراسة واحترام النظام المدرسي .
5.- المعاونة في التوصل إلى وسائل فعالة للحد من ظاهرة غياب الطلبة .
6.- القيام بما يسند إليها من أعمال ذات صلة بشؤون الطلبة والتعليم .
-7. تقديم تقرير مفصل لرئيس المجلس عن أنشطة اللجنة والصعوبات التي واجهتها ومقترحات للتغلب عليها .
ثانيا : اللجنة الاجتماعية :
وتختص بالآتي :
-1.العمل على إيجاد علاقات وطيدة ومتبادلة بين المدرسة والجهات الرسمية والأهلية في المجتمع المحلى المحيط بالمدرسة من خلال تنظيم أنشطة وبرامج فعالة تؤكد دور المدرسة في البيئة المحلية .
-2.رعاية الطلاب ذوى الظروف الاجتماعية والاقتصادية التي تستحق المساعدة .
-3.اقتراح المشروعات التي تحتاج إليها المدرسة والعمل على توفير متطلباتها والإشراف عليها ومتابعتها .
-4.تنظيم برامج توعية للطلاب والمجتمع المحلي تتعلق بالظواهر الاجتماعية التي تهم الفرد والمجتمع.
-5.توعية المجتمع المحلي بالإقلاع عن العادات والتقاليد الاجتماعية الضارة .
-6.بث روح التعاون بين المجلس وأولياء الأمور ، والمشاركة في مساعدة الطلاب والمجتمع المحلي للحد من المشكلات الاجتماعية والنفسية ، والسلوكية وذلك من خلال تنظيم برامج واقعية وفعالة .
-7. تقديم تقرير مفصل لرئيس المجلس عن أنشطة اللجنة والصعوبات التي واجهتها ومقترحات للتغلب عليها .
ثالثاً : لجنة التثقيف الصحي والمحافظة على البيئة :
وتختص بالآتي :
-1.توعية الطلاب والمجتمع المحلى بأهمية التبرع بالدم ، وإتباع السلوك الصحي المناسب للوقاية من الأخطار والأمراض المعدية .
-2. حث الطلاب والمجتمع المحلي على حماية البيئة من التلوث واكتساب العادات الصحية السليمة.
3.- اقتراح البرنامج التنفيذي لمشاركة المدرسة في مسابقة المحافظة على النظافة والصحة وتحديد الأنشطة اللازمة لذلك مع المشاركة في تنفيذه ، لتنمية عادة النظافة وتأصيلها لدى الطلاب .
-4.دعوة بعض المسئولين والمختصين بوزارة الصحة لتثقيف الطلاب صحياً.
5.- القيام بتنفيذ برامج مشتركة بين طلاب المدرسة والمجتمع المحلى بمشاركة أولياء الأمور لتدعيم السلوك السليم والقضاء على العادات غير المرغوب فيها في البيئة المحلية.
6.- توعية الطلاب بالمحافظة على النباتات ، والأشجار والحدائق العامة .
-7.تقديم تقرير مفصل لرئيس المجلس عن أنشطة اللجنة والصعوبات التي واجهتها ومقترحات للتغلب عليها .
رابعاً : لجنة البرامج والأنشطة :
وتختص بالآتي :
-1.اقتراح الخطط التنفيذية للبرامج بما يحقق أهداف المدرسة .
-2.وضع خطة سنوية بمشاركة أولياء الأمور ، لاحتفالات المدرسة بالمناسبات الدينية والوطنية والاجتماعية وتنفيذها .
-3.إعداد برنامج لتكريم الطلاب المتفوقين علمياً والمتميزين في الأنشطة المدرسية المختلفة .
-4.إعداد برنامج تبادل زيارات لكل من الطلاب ومجلس الآباء مع المدارس الأخرى داخل الادارة التعليمية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
-5.إعداد وتنظيم برنامج لاستقبال الوفود التي تزور المدرسة.
-6.العمل على تكريم أولياء الأمور الذين شاركوا بجهود مميزة في فعاليات المجلس وأنشطته
-7.تقديم تقرير مفصل لرئيس المجلس عن أنشطة اللجنة والصعوبات التي واجهتها ومقترحات للتغلب عليها .