موقع مدرسة البنات الاعدادية الجديدة بطهطا

    إذاعة صوت النحو

    شاطر

    أحمد عبد الشكور

    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 28/10/2010

    إذاعة صوت النحو

    مُساهمة من طرف أحمد عبد الشكور في الخميس أكتوبر 28, 2010 6:09 pm

    أولا : يسعدني ويشرفني أن أشارك بموضوعي هذا , وهو الأول بعد عودتي من الخارج , وأنا معلم في مدرسة البنات الإعدادية الجديدة . وأنا في انتظار ردودكم ومقترحاتكم
    أ
    أحمد عبد الشكور , معلم اللغة العربية بالمدرسة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله المستحقِّ للحمد والثناء , المتفضلِ على عباده بجزيل المواهبِ والعطاء ,المبتدئِ بالنعمِ قبل استحقاقِها من خيرات الأرض وبركاتِ السماء والصلاة والسلام على سيد المرسلين, وخاتَم النبيين سيدِنا محمدٍ النبيِّ العربيِّ الطاهرِ الزكيِّ , وعلى آله المتقين الشرفاءِ , وأصحابه أُولِي المكارمِ والوفاءِ , وعلى تابعيهم , ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين , أما بعد ..
    السيد الأستاذ / مدير إدارة المدرسة , السيدة الفاضلة / مديرة المدرسة , أساتذتي الأفاضل , أخواتي الطالبات ؛ أحييكم بتحية الإسلام : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    يسر جماعة اللغة العربية أن تقدم لكم برنامجَها الإذاعيَّ لهذا اليوم , السبت الموافق : .............................................
    أختي الطالبة , اطلب قلبك في ثلاثة مواطن :
    عند سماع القرآن , وفي مجال الذكر , وفي أوقات الخُلوة . فإن لم تجدْه في هذه المواطن , فسل اللهَ أن يَمُنَّ عليك بقلب ؛ فإنه لا قلب لك .
    1) وخير بداية لكل بداية القرآنُ الكريم : وآياتٌ بياناتٌ من سورة ( القيامة ) والطالبة ……………………
    ==============================================================
    2) أفضلُ الكلام كلامُ ربِّنا    , وخير الهدْيِ هديُ نبيِّنا محمدٍ  . ومن فضل الله على الأمة الإسلامية أنها تعرف تفاصيل حياة نبيِّها  وهي حياة واضحة ؛ مما يُيَسر على أمته اتباعَ هدية , والاقتداء به .
    والآن مع هدْيٍ نبوي والطالبة ……………………
    ==============================================================
    3) قال رسول الله  فيما معناه : " إن من الشعر لحكمة " . رواه البخاري .
    والآن مع حكمة اليوم والطالبة ……………………
    ==============================================================
    4) قال أمير الشعراء أحمد شوقي : قُـم لِـلـمُـعَـلِّمِ وَفِّهِ التَبجيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلا كـادَ الـمُـعَـلِّمُ أَن يَكونَ رَســـــولا
    أَعَـلِـمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّــــــــــذي يَـبـنـي وَيُـنشِئُ أَنفُسًا وَعُقــــولا؟!
    والآن مع كلمة الصباح تحت عنوان ( المعلِّم ) والطالبة : ...................................
    ==============================================================
    5) نحتاج في بعض الأوقات إلى شيء يُسعدُنا , ويخرجنا من مَلَل الحياة ورَتابتِها .
    والآن مع طُرفة نحوية والطالبة ..................................
    ==============================================================
    6) النحو يُصلح مِن لسان الألكَنِ والمرءُ تُعْظِمُه إذا لم يَلحَنِ
    وإذا طلبتَ من العلوم أجلَّـها فأجلُّها منها مُقيمُ الألسُـــــنِ
    والآن مع فِقرة { النشرة النحوية } والطالبة : ....................................
    ==============================================================
    7) النَّحْوُ قَنْطَرَةُ الآدابِ هلْ أَحَـــــــــــدٌ يُجَاوِزُ النَّهْرَ إلا بالقناطيرِ؟!
    لو تَعْلَمُ الطَّيرُ ما في النَّحْوِ مِنْ أَدَبٍ حَنَّتْ وَأَوْمَتْ إليه بالمناقيرِ
    والآن مع فِقرة { النحو القاتل } والطالبة : ....................................
    ==============================================================
    Cool فلسطين بلد عربي مهما حاول اليهود تدنيسها .
    والآن مع فِقرة { طفلة تُعرب كلمة فلسطين إعرابًا تدمع له العين } والطالبة .....................................
    ==============================================================
    9) الشِعرُ صَعبٌ وَطَويلٌ سُلَّمُــــــه إِذا ارتَقى فيهِ الَّذي لا يَعلَمُــه
    زَلَّت بِهِ إِلى الحَضيضِ قَدَمُــــه وَالشِعرُ لا يَسطيعُهُ مَن يَظلِمُه
    يُريدُ أَن يُعرِبَهُ فَيُعجِمُه
    والآن مع فِقرة { شاعر وقصيدة } والطالبة ...................................
    ==============================================================
    10) إذا كنتُ أعلمُ علمًا يقينًا بأن جميعَ حياتي كساعـــــةْ
    فلِمَ لا أكونُ ضنينًا بها وأجعلُها في صلاحٍ وطاعـــــةْ ؟!
    والآن مع { دعاء الصباح } والطالبة ……….........…………
    ==============================================================
    11) سـمعـتـُكَ يا قـــــرآنُ تَسْـــــري تـهـُـزُّ الـنفـــسَ فـسـبحـــانَ مَنْ أَسْــــــــــرى
    تــَحْـيا بك الـدنيا فـأشـــرق صـبـحُهــا وســرْنا ربـوعَ الكون نـمـلـؤهــا أجـرا
    وخير ختام لبرنامجنا الإذاعي القرآن الكريم وآي من سورة ( المؤمنون ) والطالبة .................................
    1) القرآن الكريم :
    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
    لَا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ (1) وَلَا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ (2) أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ (3) بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ (4) بَلْ يُرِيدُ الْإِنْسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ (5) يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ (6) فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ (7) وَخَسَفَ الْقَمَرُ (Cool وَجُمِعَ الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ (9) يَقُولُ الْإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ (10) كَلَّا لَا وَزَرَ (11) إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ (12)
    ===================================================================
    2) الحديث الشريف : عن أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ( من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع ) . [ رواه الترمذي ]
    ===================================================================
    3) الحكمة :
    لا تأسفنّ على غدر الزمان لطالــــــــما رقصت على جثث الأسـود كــــــــلابُ
    لا تحسبنّ برقصـها تعلـو على أسيادها فالأسد أسدٌ والكــــــــــلابُ كــــــــلابُ
    تبقى الأسود مُخيفةً في أســـــــــــــرها حتى وإن نبحتْ عليها كـــــــــــــــلابُ
    ===================================================================
    4) كلمة الصباح : المعلم
    ينسى بعضُ الطلاب قدرَ وفضلَ معلميهم الذين بذلوا أعمارَهم وجهودَهم من أجل هؤلاء الطلاب , إن المعلم له فضلٌ كبيرٌ على المجتمع ؛ حيث إنه الرجلُ الذي يعمل ويساهم من أجل انتشار العلم وشيوعه , الأمر الذي يؤدي إلى رفع المجتمع كلِّه وإذا كان هذا شأنَ المعلم فإن لمعلم القرآن مرتبةً تعلو كلَّ مرتبة ؛ فقد قال رسول الله  : "خيركم من تعلم القرآن وعلمه" . وكل الرجال النافعين في المجتمع من : طبيب ومهندس وضابط وتاجر يَدينون بالفضل لمعلميهم الذين حببوا إليهم العلم ، وقدموه لهم بأسلوب جميل ، ولم يبخلوا عليهم بحسن المعاملة ، حتى أدركوا ما هم فيه من النجاح .
    فيجب علينا نحن ــ الطالباتِ ــ احترامَ المعلمين وتقديرهم؛لأنهم هم أصحاب الفضل علينا وعلى المجتمع كله بعد الله   .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ===================================================================
    5) طُرفة : سأل عالمٌ في النحو صديقا له : هل الظبي نكرةٌ أم معرفة ؟
    فقال: إن كان مشويًّا على المائدة فمعرفة . وإن كان في الصحراء فهو نكرة .
    ===================================================================
    6 ) النشرة النحوية :
    المذيعة الأولى:
    أيها الأخوة والأخوات المستمعون والمستمعات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , وأسعد الله صباحكم بكل خير من(إذاعة صوت القواعد النحوية)أحييكم وأقدم لكم نشرة الأخبار النحوية لهذا الصباح ، أستهلها بموجز لأهم ما جاء في هذه النشرة من أخبار :
    * (كان وأخواتها) تستقبل في مكتبها (إن وأخواتها) صباح هذا اليوم .
    * لإجراء بعض الفحوصات العلاجية ؛ (الفاعل) يغادر صباح هذا اليوم متوجهًا إلى دولة أجنبية .
    * توابع النحو الإعرابية تحظى بأغلبية مريحة في الأصوات الانتخابية .
    * وفي النشرة طائفة أخرى من الأخبار . وإلى التفاصيل ..
    المذيعة الثانية :
    من إذاعة القواعد النحوية ؛ استقبلت(كان وأخواتها) صباح هذا اليوم في مكتبها الكائن في صدر الجملة الاسمية ؛ (إن وأخواتها) ، في أول زيارة يسجلها البلدان في تاريخ علاقاتهما . وتأتي هذه الزيارة ــ كما تشير مصادر مُطَّلِعة ــ لمناقشة التطورات على الساحة الإعرابية , وبحْثِ أوجهِ التعاون المشترك بين البلدين , وسُبُلِ تعزيزِها وتطويرِها .
    هذا , وبعد أن أنهى الجانبان جلستَهما التفاوضية , صرحت (كان) لوسائل الإعلام العالمية أنه : تم الاتفاق على رفع المبتدأ , ونصبِ الخبر ؛ مِنْ قِبَلِ ( كان وأخواتها ) , ونصب المبتدأ , ورفع الخبر ؛ من قِبَلِ ( إن وأخوتها ) , وتم التوقيع على وثيقة تعترِف بذلك , وتكون سارية المفعول في الجملة الاسمية .
    المذيعة الأولى :
    يغادر فخامةُ (الفاعلِ) صباح هذا اليوم الجملةَ الفعلية , متوجهًا إلى دولة أجنبية؛لإجراء بعضِ الفحوصات العلاجية , في الوقت الذي يقوم صاحبُ السمو ( نائبِ الفاعلِ ) بإدارة دَفَّة الحكم في البلاد ؛ بحيث يكون مرفوعًا طوال فترة غياب فخامة ( الفاعل ) عن البلاد ويرافق فخامة ( الفاعل ) في هذه الزيارة معالي ( الفعل المبني للمعلوم ) , والذي حل محله معالي ( الفعل المبني للمجهول ) . هذا , وتشهد الجملة الفعلية استقرارًا أمنيًّا في حالة غياب أو حضور صاحب الفخامة والسمو حضرة ( الفاعل ) ، الذي غادر البلاد مرفوعًا , وسيعود مرفوعًا بمشيئة الله 0
    المذيعة الثانية :
    في الولايات المتحدة للتوابع الإعرابية ، حظي التوكيد ، والبدل، والعطف، والنعت ؛ بأغلبية مريحة في الأصوات الانتخابية ، وفاز الأعضاء المذكورون بمقاعد لهم كتوابع في البرلمان الإعرابي ، وأدى كلُّ واحدٍ منهم اليمين ، وتعهدوا جميعًا بالعمل لصالح الكلِمة ، والحفاظ على الثوابت النحوية , ورعاية حرية الجُمَل . ويأتي هذا الترشيح من جميع فئات الجملة الفعلية والاسمية على حد سواء ؛ متماشيا مع إستراتيجية البرلمان الإعرابي , والتي تنصُّ على : إعراب الكلمة بعلامات أصلية ، وعلامات فرعية تَبَع ، كما هو الحال في النعت , وبقية مجموعة التوابع .
    المذيعة الأولى :
    تقوم وزارة الصحةِ النحويةِ بحملةٍ واسعةٍ للتحصين من شلل ظهور الحركات الإعرابية ، في محافظتَيْ : الاسم المقصور ، والاسم المنقوص . وتأتي هذه الحملة للقضاء على انتشار المرض في المحافظتين اللتين لا تقبلان ظهور الحركة الإعرابية عليهما . وأفاد مصدرٌ مسئولٌ في الوزارة ـــ رفض الكشف عن اسمه ــ أن الأدوية المستخدَمة في الحملة أدوية مضمونة ، ومُجازة من منظمة الصحة العالمية .هذا,,,وقد علمت هيئة الإذاعة النحوية من مصادرها الخاصة أن تلك الأدوية هي:التعذُّر ، والثِّقل .
    المذيعة الثانية :
    هذا ,,, وقد ورد إلينا الآن هذا النبأ العاجل ...
    مَثُلَ قبل ساعات أمام المحكمة الابتدائية للنحو العربي كلٌّ من ( أبوك ، وأخوك ، وحموك , وفوك ، وذو مال ) أعضاء عصابة الأسماء الخمسة ، بتهمة الامتناع عن قَبول الضمة والفتحة والكسرة علاماتٍ إعرابيةٍ لها ، وبعد أن استمعت المحكمة إلى محامي الدفاع ، حكمت على العصابة بالرفع بالواو ، والنصب بالألف ، والكسر بالياء ..
    وبهذا الخبر العاجل نصل وإياكم إلى ختام هذه النشرة , قدمناها لكم من قناة القواعد النحوية ... مع تحيات الطاقم الإخباري ، وتقبلوا تحيات محدثتكم .................. , ................. من هيئة الإذاعة النحوية .
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    7 ــ النحو القاتل
    مرض أبٌ مرض الموت ..وكان له ابن يكره هذا الأب رؤياه؛لأن الابن يتكلم بطريقة نحوية معه .ذهب إخوته إلى أبيهم وقالوا :
    يا بابا : طيِّب يشوفك المرة دي وبس ..قال الأب:لا الولد ده هيموتني ناقص عمر. أول ما اشوفه بيتكلم كلمتين هطب ساكت .
    فقال الأبناء : احنا هنأكد عليه ما يتكلمش غير بالعامية .
    وذهبوا لأخوهم , وقالوا له : اعمل معروف خلي أبوك يعدي بسلام فكلمه كلام مفهوم .....
    دخل الابن على أبيه , وقال يا أبتِ : قل : لا إله إلا الله يُغفرْ لك ؛ فإنه من قال لا إله إلا الله , ومات دخل الجنة...
    حلو الكلام , حلو ومفهوم .
    ثم قال : والله يا أبتِ ما أخرني عنْك إلا أن صاحب العمل؛دعاني,فأردزني,وأعدسني,وأبصلني,وسكبج , وصهبج , وافلوذج
    ففزع الأب من كلام ابنه,ولكن الابن هدًّأ من روعه,وقال له : أردزني وأعدسني وأبصلني،أي:أكلت معه الأرز والعدس والبصل .
    وسكبج : عمل المسبك . وصهبج : مسبك مع بهارات . وافلوذج : أتى بالفالوذج , وهو فاكهة عصير مع سمن .
    فصرخ الأب : أخرجوه قاتله الله .
    ===================================================================
    Cool طفلة تعرب كلمة فلسطين إعرابا تدمع له العين
    قال المعلم للتلميذة : قفي وأعربي يا ابنتي : "عشق المسلم أرض فلسطين" .
    وقفت التلميذة وقالت :
    عشق : فعل صادق مبني على أمل يحدوه إيمان واثق بالعودة الحتمية .
    والمسلم: فاعل عاجز عن أن يخطو خطوة في طريق تحقيق الأمل . وصمته هو أعنف ردة فعل يمكنه أن يبديها .
    وأرض: مفعول به مغصوب وعلامة غصبه أنهار الدم وأشلاء الضحايا وآلاف القتلى ، وأعوامًا من المعاناة .
    فلسطين: مضافة إلى أرض مجرورة بما ذكرت من إعراب أرض سابقا .
    قال المعلم: يا بنيتي , مالكِ غيرت فنون النحو وقانون اللغة ؟!
    يا بنيتي , إليك محاولة أخرى , أعربي : "صحت الأمة من غفلتها" .
    قالت التلميذة :
    صحت: فعل ماضٍ ولى.... على أمل أن يعود . والتاء: تاء التأنيث في أمة لا تكاد ترى فيها الرجال.
    الأمة: فاعل هدَّه طول السُّبات حتى أن الناظر إليه يشك بأنه لا يزال على قيد الحياة .
    من: حرف جر لغفلة حجبت سحبها شعاع الصحوة. غفلتها: اسم عجز حرف جر الأمة عن أن يجر غيره .
    والهاء ضمير ميت متصل بالأمة التي هانت عليها الغفلة، مبني على المذلة التي ليس لها من دون الله كاشفة .
    قال المعلم: مالكِ يا ابنتي ؟! أَنَسيتِ اللغةَ , وحرفتِ معانيَ التبيان؟!
    قالت التلميذة : لا يا أستاذي , لم أنس ... لكنها أمتي... نسيت عز الإيمان، وهجرت هدي القرآن... صمتت باسم السلم، وعاهدت بالاستسلام... دفنت رأسها في قبر الغرب، وخانت عهد الفرقان... معذرة حقاً أستاذي، فسؤالك حرك أشجاني... ألهب وجداني، معذرة يا أستاذي... فسؤالك نارٌ تبعث أحزاني، وتهد كياني... وتحطم صمتي، مع رغبتي في حفظ لساني... عفواً أستاذي... نطق فؤادي قبل لساني... عفواً يا أستاذي... عفواً يا أستاذي...
    هذه طفلة فهمت الدرس فمتى نحن؟!


    9 ) شاعر وقصيدة
    شاعر النيل حافظ إبراهيم
    محمد حافظ بن إبراهيم فهمي المهندس، الشهير بحافظ إبراهيم. شاعر مصر القومي، ومدون أحداثها أكثر من ربع قرن.
    ولد سنة 1871 م في ذهبية بالنيل كانت راسية أمام ديروط. وتوفي أبوه بعد عامين من ولادته. ثم ماتت أمه بعد قليل، وقد جاءت به إلى القاهرة فنشأ يتيمًا.
    ونظم الشعر في أثناء الدراسة. التحق بالمدرسة الحربية، وتخرج سنة 1891م برتبة ملازم ثان , وسافر مع حملة السودان وألف مع بعض الضباط المصريين جمعية سرية وطنية اكتشفها الإنجليز فحاكموا أعضاءها ومنهم (حافظ) فأحيل إلى الاستيداع فلجأ إلى الشيخ محمد عبده ــ وكان يرعاه ــ فأعيد إلى الخدمة في البوليس ثم أحيل إلى المعاش فاشتغل (محرراً) في جريدة الأهرام ولقب بشاعر النيل. وطار صيته واشتهر شعره ونثره فكان شاعر الوطنية الأول .
    وفي شعره إبداع في الصوغ امتاز به عن أقرانه . توفي بالقاهرة سنة 1932 م .
    ومن أجمل قصائده : قصيدة اللغة العربية تتحدث عن نفسها التي يقول فيها
    رَجَعْتُ لنفسي فاتَّهَمْتُ حَصَاتي وناديتُ قَوْمي فاحْتَسَبْتُ حَيَاتي
    رمَوْني بعُقْمٍ في الشَّبَابِ وليتني عَقُمْتُ فلم أَجْزَعْ لقَوْلِ عِدَاتي
    وَلَدْتُ ولمّا لم أَجِدْ لعَرَائســـــــــــــــــــــــي رِجَالاً وَأَكْفَاءً وَأَدْتُ بَنَاتي
    وَسِعْتُ كِتَابَ الله لَفْظَاً وغَايَــــــــــــــــــــــةً وَمَا ضِقْتُ عَنْ آيٍ بهِ وَعِظِاتِ
    فكيفَ أَضِيقُ اليومَ عَنْ وَصْفِ آلَــــةٍ وتنسيقِ أَسْمَاءٍ لمُخْتَرَعَاتِ ؟!
    أنا البحرُ في أحشائِهِ الدرُّ كَامِنٌ فَهَلْ سَاءلُوا الغَوَّاصَ عَنْ صَدَفَاتي ؟
    فيا وَيْحَكُمْ أَبْلَى وَتَبْلَى مَحَاسِني وَمِنْكُم وَإِنْ عَزَّ الدَّوَاءُ أُسَاتــــي
    فلا تَكِلُوني للزَّمَانِ فإنَّني أَخَافُ عَلَيْكُمْ أنْ تَحِينَ وَفَاتــــــي
    ===================================================================
    10) دعاء الصباح :
    (اللَّهُمَّ إِنِّى أَصْبَحْتُ أُشْهِدُكَ وَأُشْهِدُ حَمَلَةَ عَرْشِكَ وَمَلاَئِكَتَكَ وَجَمِيعَ خَلْقِكَ أَنَّكَ أَنْتَ اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ وَأَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُكَ وَرَسُولُكَ) .
    ===================================================================
    11) القرآن الكريم :
    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
    قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2) وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ (3) وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ (4) وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (7) وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ (Cool وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ (9) أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ (10) الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (11)

    مع تحيات أسرة اللغة العربية
    أ / أحمد عبد الشكور


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 16, 2017 2:42 pm