موقع مدرسة البنات الاعدادية الجديدة بطهطا

    عرض القضايا التى تم استخلاصها من عملية التقييم الذاتى

    شاطر
    avatar
    ياسر احمد
    مدير المنتدي
    مدير المنتدي

    عدد المساهمات : 42
    تاريخ التسجيل : 27/02/2010

    عرض القضايا التى تم استخلاصها من عملية التقييم الذاتى

    مُساهمة من طرف ياسر احمد في الخميس مارس 25, 2010 1:08 pm

    طرحت ورشة العمل نتائج التقييم الذاتى
    للمجالات التسع لفرق الجودة بالمدرسة من خلال مناقشة مشكلات واحتياجات رفع كفاءة العملية التعليمية بالمدارس مع فئات المجتمع المحلى من أهالى وأولياء أمور ومجلس الامناء وتم التوصل الى مجموعة من القضايا تحتاج الى نقاش :



    : القضية الاولى
    الطلاب شركاء فى تطوير التعليم




    التلميذ شريك أساسى فى العملية التعليمية حيث تشير الدراسات التربوية الحديثة الى ضرورة تغيير رؤية القائمين على العملية التعليمية الى التلاميذ من مفعول بهم الى فاعلين ومشاركين ومن متلقى الى مبدع ومبتكر ومشارك فهم صناع المستقبل وهم كوادر الأمم التى تحمل رايات وثقافات الشعوب الى مستقبل مستنير



    والتساؤل المطروح الآن
    : هو الى أى مدى يمكن ان تساهم مشاركة التلاميذ فى رفع كفاءة العملية التعليمية ؟ وما هى حدود هذه المشاركة ومتطلباتها؟



    القضية الثانية
    : ربط المدرسة بالمجتمع ( المشاركة المجتمعية)

    طرحت نتائج التقييم الذاتى بأنه يجب تفعيل علاقة المدرسة بالمجتمع وان اختلفت التوجه او الإستراتيجية المستخدمة فى تحقيق ذلك ويمكن حصرها فى :

    1- تكوين لجان مدرسية تشتمل فى عضويتها على عدد من أولياء الامور والمهتمين بالتعليم ومهمتها مناقشة ومحاولة التغلب على المشكلات المجتمعية وتفعيل المساهمات المجتمعية للمدرسة

    2- تفعيل مجالس الأمناء من خلال العلاقة الوثيقة بين المجلس والمدرسة لتوضيح فوائد حضور الأباء لتحقيق التاكمل بين المدرسة والاسرة

    والتساؤل المطروح حاليا
    : هو كيف نصل لمنظومة متكاملة لتفعيل مشاركة المجتمع فى العملية التعليمية ؟ وما هى الآليات والاستراتيجيات المقدمة ؟

    القضية الثالثة
    : رفع كفاءة المعلم

    قضية رفع كفاءة المعلم من أكثر القضايا التى أثارت كثير من الجدل خاصة ان التعليم كمهنة من اعظم المهن فى التاريخ فلابد من وضع تصور يسهل على رفع كفاءة المعلم

    وصف الوضع الحالى للمعلم : تشير تحليل الوضع الحالى للمعلم الى معاناة المعلم من عدة أوضاع تتنافى ومكانه هذه المهنة الجليلة حيث نجد أحيانا بعض من المدرسين غير ملتزمين بأخلاق مهنة التعليم وآخرون يعتمدون على التلقين واستخدام أساليب تقليدية للتعلم وآخرون يفتقد لاحترام عقلية التلاميذ والقدرة على التفهم السيكولوجى لهذه المرحلة العمرية وهناك مدرسين غير مؤهلين تربويا

    فلذلك يجب العمل على رفع كفاءة المعلم عن طريق ضرورة تطوير الدورات التدريبية التى تقوم بها الوزارة من خلال وحدات التدريب بالمدارس من خلال توفير برامج متخصصة عن احدث طرق التدريس

    ولا بد أن يلعب الإعلام دورا فى تحسين صورة المعلم واعادة الهيبة والوقار اللذان كانا مرتبطان به

    والتساؤل المطروح الآن :
    كيف يمكن التغلب على المعوقات التى ترتبط برفع كفاءة المعلم ؟ وما هى المقترحات العملية لرفع كفاءة المعلم؟

    ]نستخلص من هذا العرض ما يلى

    1- التلاميذ شركاء فى تطوير التعليم

    2- لا بد من ربط المدرسة بالمجتمع

    3- لا بد من رفع كفاءة المعلم

    وشاركونا من خلال التساؤلات المطروحة

    رئيس فريق التقييم الذاتى بالمدرسة

    مدير الدرسة أ / طلعت ابو شامة رضوان


    _________________
    ياسر أحمد
    معلم اول لغة انجليزية
    مدرسة البنات الاعدادية الجديدة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 2:14 pm