موقع مدرسة البنات الاعدادية الجديدة بطهطا

    التقييم الذاتى

    شاطر
    avatar
    ياسر احمد
    مدير المنتدي
    مدير المنتدي

    عدد المساهمات : 42
    تاريخ التسجيل : 27/02/2010

    التقييم الذاتى

    مُساهمة من طرف ياسر احمد في الخميس مارس 04, 2010 12:01 pm

    مدرسة










    قامت مديرةإدارة المدرسه مع فريق قيادة التطوير بالمدرسه وفريق التقييم الذاتى بتشكيل فرق التقييم الذاتى على حسب المجالات التسعه وتم تجهيز الأدوات والمعلومات المتفق عليها وبدأت مرحلة التنفيذ للدراسه وكانت عباره عن :-
    إستبيانات لكل مجال على حدى + مقابلات فرديه + مقابلات جماعيه + إختبارات تحصيليه ومرفق صور من كل هذه الأدوات
    وقد أسفرت نتيجة دراسة التقييم الذاتى للمدرسه على وجود إيجابيات وكذلك تحديات
    وهى كما يلى:-




    المجال الأول :- الرؤيه والرساله
    1- وجود وثيقه واضحه ومعلنه لرؤية ورسالة المؤسسه
    2- مشاركة بعض المعنيين فى وضع الرؤيه والرساله
    3- إعلان المؤسسه رؤيتها ورسالتهاعلى الموقع الإليكترونى لها
    المجال الثانى:- القياده والحوكمه
    1- تشجع القياده على إجراء البحوث التى تتناول قضايا التعليم ومشكلاته
    2- تساند القياده عمليات التجديد والمبادره الإبداعيه
    3- تشجع القياده على الإستخدام الأمثل للتكنولوجيا المتقدمه
    4- تدعم القياده بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم
    5- تتبع نظما متنوعه لمتابعة تقدم المتعلمين دراسيا
    6- تتبع نظما متنوعه لمتابعة آداء المعلمين فى المؤسسه وتقويمهم
    7- تدعم العمل الجماعى وتحفزه
    8- تعمل القياده على التواصل على كافة المستويات
    9- تتبع أساليب ديمقراطيه فى إدارة المؤسسه
    10- توظف التشريعات والقوانين بما يحقق فعالية المؤسسه
    11- توظف بنود الميزانيه بفعاليه وفق لخطة التحسين
    المجال الثالث:- الموارد الماديه والبشريه
    1- تتوافر بالمؤسسه مكتبه مزوده بالمصادر المناسبه وتستخدم بفعاليه
    2- تتوافر بالمؤسسه بنيه معلوماتيه وشبكه معلومات وقواعد بيانات تيسر عملها
    3- يوظف المبنى المدرسى لخدمة العمليه التعليميه
    4- تطبق المؤسسه آليات قياس وتقييم كفاءة توظيف مواردها البشريه
    المجال الرابع :- المشاركه المجتمعيه
    1- تعد المؤسسه خطة للتوعيه بأهمية المشاركه المجتمعيه فى ضوء رؤيتها ورسالتها
    2- تعمل المؤسسه على الإعلان عن الإنجازات المشتركه بينها وبين المجتمع المحلى
    3- تستخدم إمكانياتها البشريه والماديه فى خدمة المجتمع المحلى
    4- تيسر المؤسسه لأولياء الأمور ومجلس الأمناء والمعنيين العمل التطوعى للمشاركه
    فى تحقيق الجوده بها 0
    المجال الخامس :- توكيد الجوده والمساءله
    1- تضع المؤسسه خطه داخليه لضمان الجوده فى ضوء رؤيتها ورسالتها
    2- تضع المؤسسه نظام دورى للتقييم الذاتى المستمر فى ضوء المعايير المعتمده
    3- تضع المؤسسه خطه للتحسين فى ضوء نتائج التقييم الذاتى
    4- تضع الوحده برامج واضحه ومعلنه لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر
    5- تتبع الوحده تقييم ذاتى لمردودبرامجها على العمليه التعليميه
    6- تستوعب المؤسسه التقييمات الخارجيه بصفه مستمره
    المجال السادس :- المتعلم
    1- يستطيع المتعلم أن يوظف العلاقه بين فروع المواد الدراسيه لتحقيق وحدة المعرفه
    2- يمارس المتعلم مهارات التفكير وحل المشكلات
    3- يمتلك المتعلم مهارات وقواعد السلامه العامه والأمان والتعامل مع الأزمات
    4- يمتلك المتعلم مهارات التعامل والحفاظ على البيئه
    5- يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والأتصال
    6- يمارس المتعلم مهارات اجتماعيه سليمه مع الآخريين
    7- يحرص المتعلم على المشاركه الإيجابيه فى الأنشطه المدرسيه المتنوعه
    8- يتمسك المتعلم بالقيم الإجتماعيه والأخلاقيه
    9- يشارك المتعلم فى إدارة الصف والمدرسه
    المجال السابع :- المعلم
    1- يخطط المعلم للدرس فى ضوء الأهداف التعليميه
    2- يستخدم المعلم إستراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم
    3- يتمكن المعلم من جوانب التعلم الثلاثيه
    4- يدير المعلم وقت التعلم بكفاءه عاليه
    5- يستخدم المعلم الأدوات والأجهزة المتاحه لتفعيل العمليه التعليميه
    6- يحرص المعلم على تنمية أدائه المهنى باستمرار
    7- يلتزم المعلم بالقواعد المنظمه للعمل بالمؤسسه
    8- يظهر المعلم التزاما اخلاقيا بعلاقته مع الآخريين
    9- يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين فى تقديم التغذيه الراجعه المناسبه
    لهم وتعديل اداءاته التدريسيه
    10- يراعى أراء الزملاء والنعنيين لتحسين ادائه

    المجال الثامن :- المنهج
    1- يوظف المنهج بما يربطه بالقضايا المعاصره
    2- ينفذ المنهج باستخدام الموارد البيئيه المحليه المتاحه
    3- يفعل المنهج بما يساعد على تنمية مهارات المتعلمين
    4- يستخدم الأدله التعليميه بفعاليه بما يحقق أهداف المنهج
    5- توجد خطة أنشطه صفيه ولاصفيه متنوعه تلبى احتياجات المتعلمين ورغباتهم
    6- تشترك المؤسسه فى الأنشطه التربويه الخارجيه
    المجال التاسع :- المناخ
    1- توفر المؤسسه بيئةاجتماعيه ميسره للتعليم والتعلم بما يحقق رؤيتها ورسالتها
    2- توجد اساليب لمساعدة الطلاب على تحقيق المستويات التعليميه المستهدفه
    3- تسودالمؤسسه أنماط من العلاقات الأنسانيه القائمه على التعاون والأحترام
    المتبادل بين أعضاء المجتمع المدرسى والمجتمع المحلى
    4- يسودالمؤسسه مناخ داعم لثقافه المواطنه والأنتماء واحترام القانون والقيم
    الأخلاقيه




    المجال الأول :- الرؤيه والرساله
    1/ لاتشارك بعض المرسسات التربويه فى اعداد رؤيه المؤسسه
    2/ لاتشارك بعض المرسسات التربويه فى اعداد رسالة المؤسسه
    المجال الثانى:- القياده والحوكمه
    1/ لاتعمل القياده على تفعيل دور وحدة التدريب والجوده
    2/ لاتوفر الموارد الماديه الكافيه لتنفيذ برامج وأنشطة الوحده
    3/ لاتوفر الحوافز لتشجيع العاملين بالوحده
    4/ لاتوثق المؤسسه نتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوى فى موقعها الألكترونى
    5/ لاتوفر الأجهزه التكنولوجيه فى حجرات الدراسه
    6/ لا يستخدم المعلمون اسلوب تقويم الزملاء
    7/ لاتعلن قواعد المحاسبيه على الموقع الأليكترونى للمؤسسه
    المجال الثالث:- الموارد الماديه والبشريه
    1/ لايستوفى المبنى المدرسى المواصفات الفنيه والهندسيه
    2/ لايجد بالمؤسسه نظم للتنميه البشريه والمهنيه
    3/ لايتوافر بالمؤسسه المعامل والأجهزه والمعدات اللازمه لتفعيل الأنشطه التربويه
    4/ لايتوافر بالمبنى المدرسى أماكن مناسبه لممارسة الأنشطه
    المجال الرابع :- المشاركه المجتمعيه
    1/ لاتعقد دورات تدريبيه عن كيفية مخاطبة الرأى العام بفئاته المختلفه
    2/ لاتقدم خدمات صحيه للمتعلمين والعاملين بالمؤسسه

    المجال الخامس :- توكيد الجوده والمساءله 1/ لاتتعاون الوحده مع الوحدات الخارجيه المماثله لتوفير متطلبات الجوده واحتياجات التدريب
    2/ لاتنشر المؤسسه نتائج التقييم الذاتى من خلال بطاقة الأداء المدرسى
    3/ لاتنشر المؤسسه نتائج التقييم الذاتى من خلال الموقع الأليكترونى للمؤسسه
    المجال السادس :- المتعلم
    1/ لايتبع المتعلم طرق التغذيه والعادات الصحيه السليمه للمحافظه على صحته
    2/ لايستخدم مهارات التفكير العليا فى حل المشكلات
    3/ لايعتمدعلى اساسيات التكنولوجيا للتواصل مع الزملاء والمعلمين
    المجال السابع :- المعلم
    1/ لا يساخدم المعلم استراتيجيات تدريس متنوعه تلبى متطلبات ذوى الإحتياجات الخاصه
    2/ لا يصمم المعلم أدوات لتقييم الجانب المهارى
    3/ لا يصمم المعلم أدوات لتقييم الجانب الوجدانى
    4/ لايستخدم المعلم الأمكانات المتاحه فى البيئه المحليه (متاحف- مؤسسات )لتحسين
    العمليه التعليميه
    المجال الثامن :- المنهج
    1/ لاتتوافر الوسائل التكنولوجيه لتنفيذ الأنشطه الصفيه
    2/ لايستخدم المعلم الأنشطه الإثرائيه لتحسين أداء المتعلمين
    3/ لايستخدم المعامل والوسائط التكنولوجيه
    المجال التاسع :- المناخ
    1/ لاتوجد أليات للأرشاد النفسى والأكاديمى للمتعلمين
    2/ لاتوفر المؤسسة الرعاية الصحية للمتعلمين



    أولا:- القدرة المؤسسيه:-
    المجال المعايير مستوى الأداء عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبليه
    1- الرؤيه والرساله وجود وثيقه لرؤية المؤسسه 4 نجاح قيادة المؤسسه فى تحقيق التفاعل بين الفئات المتنوعه معلمون ومتعلمين ومجتمع محلى فى وضع وثيقة الرؤيه - العمل على تحديث الرؤيه
    - المراجعه المستمرة ومتابعة الإجراءات لتحقيق الرؤيه من خلال خطوات الرساله
    1- الرؤيه والرساله وجود وثيقه لرسالة المؤسسه 4 قدرةقيادة المؤسسه على إشراك جميع الأطراف المعنيه بالأمر فى وضع الرساله - تنفيذ ومتابعة خطوات الرساله لتحقيق رؤية المؤسسه وتفعيلها
    2- القياده والحوكمه تنمية الكوادر وتأهيلها 3 توفر وحدة التريب بالمؤسسه برامج تدريبيه وتأهيليه للكوادر ترتبط بحاجة العمل عدم وعى الإداريين بمتطلبات الجوده وعدم الإقتناع بها
    عدم وجود برامج لدعم وتأهيل الإخصائيين - تطوير وتحديث البرامج التدريبيه
    - عقد دورات تدريبيه وبرامج دعم للإداريين والإخصائيين لصنع كوادر حقيقيه


    المجال المعايير مستوى الأداء عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبليه
    2- القياده والحوكمه دعم عمليتى التعليم والتعلم 3 تدعم قيادة المؤسسه التعليم المتمركز حول المتعلم وتطوير القياده لنظام متابعةآداء المعلمين والمتعلمين - توفير برامج
    تدعيميه للتعلم المتمركز حول المتعلم
    - تحديث نظم المتابعه بكل ما هو جديد لمسايرة التغيرات
    2- القياده والحوكمه وجود نظام للحوكمه الرشيده 3 تقوم القيادة بتنفيذ توجيهات وإرشادات الوزارة ونشراتها بحزم ودقه وإتقان بداخل المؤسسه - وضع برامج لأولياء الأمور والمعنيين بأهم القرارات الوزاريه لمتابعة عمليه التعليم والتعلم والتواصل مع المؤسسه
    2- القياده والحوكمه وجود نظام مالى وإدارى متطور 4 توفر المؤسسه مجالات عديده لحسن إستغلال الميزانيه فى أوجه التطوير والتحسين المؤسسى
    كما توفر المحاسبيه والجزاء للمقصريين
    القيام بحصر دورى للميزانيه وارد ومنصرف مما يفعل عملية التحسين المدرسى - تطوير وتحديث التشكيل وتوزيع الأدوار والمهام
    - جعل العمل المالى والإدارى إليكترونى من خلال قواعد البيانات



    المجال المعايير مستوى الأداء عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبليه
    3- الموارد الماديه والبشريه توافر الموارد البشريه وتنميتها 3 وجود عدد كاف من العاملين والمعلمين ذوى الكفاءه
    وجود برامج عالية الجوده لتدريب الكوادر
    تبادل الموارد البشريه بين المؤسسه والمؤسسات الأخرى - وجود خطط تدريبيه مستدامه للتدريب الفعال للعاملين
    - سد العجز الموجود من الموارد البشريه
    - رفع معدلات إستغلال الموارد
    البشريه لأعلى مستوى
    3- الموارد الماديه والبشريه توافر الموارد الماديه وتنميتها 3 وجود خطه للميزانيه المتاحه بالمؤسسه تفعل قدر الأمكان
    -مساهمات بعض أعضاء المجتمع المحلى
    - دور المشاركه المجتمعيه فى زياده الموارد الماديه للمؤسسه دور فعال وإيجابى - توفير الموارد الماديه الكافيه لشراء الأجهزة والمستلزمات الحديثه
    - إدخال النت فى مكتبه المدرسه
    - محاوله توفير كمبيوتر فى كل حجرة دراسيه
    3- الموارد الماديه والبشريه توفر مبنى مدرسى ملائم 3 رغما عن تحديات المبنى تحاول المؤسسه الإستغلال الأمثل للمبنى قدر الأمكان المبنى صغير ومؤجر - عمل توأمه مع المدارس المجاوره لتبادل المنفعه
    - إستغلال كل مكان بالمدرسه

    المجال المعايير مستوى الأداء عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبليه
    4-المشاركه المجتمعيه وجود وثيقه داعمه للمشاركه المجتمعيه 4 تسعى المؤسسه جاهده لتفعيل التعاون مع المجتمع المحلى المحيط بالمؤسسه
    وجود وثيقه تدعم المشاركه المجتمعيه مفعله
    وجود شواهد وأدله للتفاعل بين المجتمع المحلى والمؤسسه - عمل برامج محو أميه
    - عمل برامج توعيه بأهميه المشاركه المجتمعيه
    - همل معارض لعرض المنتجات وبيعها لخدمة المجتمع
    - عمل برامج لتعليم الحياكه والإقتصاد المنزلى
    4-المشاركه المجتمعيه مساندة المؤسسه للعمل التطوعى 3 تقوم المؤسسه بالتواصل مع أولياء الأمور من خلال الموقع الأليكترونى
    تشجيع العمل التطوعى لخدمة المؤسسه قله عدد المتطوعين لظروف إقتصاديه وإجتماعيه - عنل برامج تدريبيه لزيادة الوعى بأهميه العمل التطوعى
    - إيجاد آليات للتنفيذ والمتابعه لخطة الوعى للمتطوعين
    4-المشاركه المجتمعيه شراكة الأسره والمجتمع المحلى مع المؤسسه 3 تساعد المؤسسه فى توطيد العلاقه بين الجمعيات الأهليه والمجتمع المحلى والأسره لجعل كل الأطراف على إتصال لخدمة العمليه التعليميه والمتعلم فى النهايه إنشغال بعض أولياء الأمور - عمل كتيبات لإنجازات المؤسسه والخدمات التى تقدمها
    - عمل موقع إلكترونى أكثر تطورا ليتلقى الأتصال الدائم بين الأطراف المعنيه بالمتعلم
    - عمل خطه للشراكه وتحديث آليات التنفيذ والمتابعه للخطه
    5- توكيد الجوده والمساءله التقييم والتحسين المستمر 3 بذل وحدة التدريب جهد فى تحسين العمليه التعليميه
    وجود آليات للتقييم والتحسين المستمر ومتابعة هذه الخطوات قلة الموارد الماديه وضعفها -تطبيق التقييم الذاتى (2) فى السنه على الأقل
    -دوام وإستمراريه المتابعه والمحاسبيه بطرق حديثه ومتطوره
    5- توكيد الجوده والمساءله فعالية وحدة التدريب والجوده 3 انتظام الدورات التدريبيه التى تقدمها الوحده
    توافر برامج تدريبيه متنوعه -عدم وجود برامج تدريبيه للإخصائيين والإداريين
    - ضعف الموارد الماليه
    - عدم وجود حافز مادى للجهد المبذول من المعنيين - محاولة توفير ميزانيه خاصه لوحدة التدريب
    - زيادة الموارد الماديه بطرق عديده
    - تصميم برامج للأخصائى والإدارىى لتنميتهم مهنيا

    ثانيا:- الفعاليه التعليميه:-

    المجال المعايير مستوى الأداء عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبليه
    6- المتعلم البنيه المعرفيه 4 - قوة برامج التدريب التى تقدمها المؤسسه للمتعلم أكاديميه وثقافيه
    - تدعيم المؤسسه لبيئه التعلم والتعليم بالمدرسه
    - توفر المؤسسه نظم المتابعه والتقييم للمتعلمين بأستمرار - تحديث برامج وآليات متابعة أداءات المتعلم
    - توفير بيئه مدرسيه داعمه للتعلم والتعليم
    -توفير برامج رعايه للمتعلمين حديثه ومطوره إجتماعيا وثقافيا وعلميا
    6- المتعلم المهارات الأساسيه 3 حسن تصرف المتعلمين فى الأزمات والطوارئ
    - قدرتهم على حل المشكلات ومواجهتها
    - فعالية المتعلم فى تحليل المشكلات وترتيبها والوصول لحلول سريعه - عمل برامج نطوير لمهارات المتعلم فى نطوير البيئه المحيطه بالمؤسسه والحفاظ عليها
    6- المتعلم الجوانب الوجدانيه 4 تمسك المتعلمين الواضح بالقيم الدينيه والأخلاقيه والسلوكيه الإيجابيه
    - غرس الأتجاهات والسلوكيات القويمه فى نفوس المتعلمين منذ النشأه بعض ضغوط أولياء الأمور على الطلاب من مشكلات إجتماعيه - برامج توعيه أولياءالأمور بالقيم الإجتماعيه لزياده وعيهم


    المجال المعايير مستوى الأداء عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبليه
    7- المعلم أخلاقيات المهنه 3 - قدرة المؤسسه فى المساواه فى التعامل بين العاملين
    - وجود وثيقه عمل مهنيه وأخلاقيه خاصه بالمعلم وواضحه بأماكن بارزه بالمؤسسه
    -وجود قواعد محاسبيه تكاسل بعض العاملين عن العمل وإعتياد التأخير - متابعة ومراجعه التوعيه للعاملين بأهمية الألتزام بقواعد العمل داخل المؤسسه
    7- المعلم الممارسات المهنيه 3 حضور الأغلبيه العظمى من المعلمين لتدريبات عالية الجوده فى مهارات التدريس الخاصه بكل معلم
    ضعف قدرة بعض المعلمين على تنظيم وإستثمار الوقت - عمل برامج توعيه توعيه وتدريبات على حسن إدارة الوقت للمعلمين
    - تدريبات على استخدام التكنولوجيا
    7- المعلم التخطيط والإستراتيجيات 3 قدرة المعلمين على كيفية التخطيط واستخدام استراتيجيات متنوعه للتدريس فعاله ونشطه - تدريب المعلمين على أساليب التدريس المتمركز حول المتعلم واستراتيجيات التعلم النشط المختلفه


    المجال المعايير مستوى الأداء عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبليه

    7- المعلم طرق وأساليب التقويم 3 - تنوع طرق وأساليب التقويم التى يستخدمها المعلم
    - قيام المعلم بتحليل نتائج التقويم وبناء خطط التطوير لأداءات المتعلم بناء على تقييم أداءاته - تطوير أساليب التقويم
    - استخدام اساليب تكنولوجيه حديثه
    - وجود آليه للتنفيذ والمتابعه جيده ومنظمه
    -تدريب المعلمون على كيفيه التقويم وآلياته
    8- المنهج الممارسات المفعله للمنهج 3 المناهج مرتبطه بالبئيه الخارجيه
    - ارتباط المنهج بالمشكلات الحياتيه
    قلة الموارد الماديه التى تحول دون توفير بيئه مناسبه لتفعيل المنهج بالشكل الأمثل - توفير مصادرتمويل متعدده تخدم العمليه التعليميه بتفعيل المنهج وتحديث أساليب تنفيذه بالفصول
    8- المنهج الأنشطه والمواد التعليميه 4 وجود خطط فعاله لكافة الأنشطه بكل مجال تعليمى على حدى
    - الخطط مصممه لتلبى احتياجات ومتطلبات المتعلم
    - توافر كثيف للمواد التعليميه من خامات البيئه - تحديث وتطوير الخطط الدراسيه بكل ما هو جديد
    - متابعة تنفيذ خطط الأنشطه بأستمرار وتقييمها
    - توفير موارد ماديه لتوفير خامات تعليميه
    تخدم المتعلم
    9- المناخ بيئة التعليم والتعلم 3 توافر الجهود الكثيره المبذوله لتحقيق بيئة تعليميه جيده
    - تضافر الجهود من الجهات المعنيه والمؤسسه لتحقيق رؤيتها ورسالتها لدعم عملية التعليم والتعلم ضعف الوعى الصحى الغذائى للأطفال المتعلمين - تنظيم ندوات ولقاءات لنشر ثقافة التغذيه السليمه والصحيحه
    - تحديث وتطوير الرؤيه والرساله بأستمرار على مدار العام الدراسى
    9- المناخ بنية العلاقات المؤسسيه والقيم الأخلاقيه 4 يسود المؤسسه علاقات حب وتقدير وإحترام متبادل بين كافة العاملين
    - يسود بينهم الحب والعمل بروح الفريق
    - تتسم العلاقات بين العاملين بالسلوكيات القويمه والأخلاقيات الحميده - تنظيم رحلات ترفيهيه للعاملين
    - توفير حافز مادى كإثابه للمعلم الفعال المبتكر

    يعتمد
    مدير إدارة المدرسه















    يقع المبنى المؤسسى فى مكان حيوى يتوسط المدينة ويكون قريب من كافة المواصلات العامة مما يسهل وصول الطلاب اليها.
    كما ان الطريق المؤدى الى المؤسسة امن ولاخوف منه وتطل ابواب المؤسسة على شارع حيوىو قريب من الشارع الرئيسى ويحيط بالمؤسسه العديد من المؤسسات التربويه المختلفه
    كما يبعد الموفع عن اى مصدرللتلوث سواء تلوث سمعى أوبصرى.
    كما تشتمل المؤسسة على كافة وسائل الامن والسلامة قدر الامكان ومن خلال المتاح بالمؤسسة مع نقص فى بعض الوسائل نظرا لامكانيات المبنى مثل تركيب خرطوم مياه لحالات الطوارئ
    مساحة المبنى صغيرة جدا و لا تتناسب مع اعداد الطلاب والعاملين بالمؤسسة
    كماتوجد الممرات الكافية للربط بين وحدات المبنى بسهوله ويسر
    المؤسسة مرحلة تعليمية إعدادية وهى تعليم عام رسمى.والمؤسسة بنات) وتعمل بنظام اليوم الدراسى (الفترتين)
    وتتكون أعضاء هيئه التدريس من معلمين معينين ومتعاقدين وعددهم ( ) معلم" "معينين / "3" متعاقدين 0 كما تشتمل الهيئة على اخصائين (اجتماعى –نفسى-مكتبات) وعددهم (9 )
    واداريين وعددهم( 12.)
    نسب النجاح فى المؤسسة تبلغ100% طوال السنوات الثلاث السابقة والحالية. ولايوجد بالمؤسسة نسب تسرب نظرا لان البيئة المدرسية تعمل على جذب المتعلمين اليها من خلال العديد من الوسائل المتنوعة كما ان المستوى الثقافى لاسر المتعلمين والمتعلم مرتفع.
    وكذلك نسب الغياب بالمؤسسة تكاد لاتذكر ولاتتعدى 3% فى السنوات السابقة.
    المبنى المؤسسى عمره اكثر من( )عام حيث أنشأ عام 1986م و بدأ ممارسة العملية التعليمية به منذ عام 1986م .وقام بتخريج حوالى 45 دفعة من المتعلمين حتى الان0
    الحالة العامة للمؤسسة جيدة ويتكون المبنى من:-ثلاث طوابق. ويتكون من قاعتين (مستوى ثانى).....
    بالنسبة لحجرات الدراسة(14) وعدد الفرق(3) .وبالنسبة لحجرات الدراسة يمكن القول بأنها مناسبة لاعداد الطلبة واعمارهم هذا فحجرات الدراسة مجهزة ومعدة اعداد عالى الكفاءة مما يجعلها مبهرة للناظرين فهى تحتوى على كافة الوسائل التعليمية الفعالة والتى تدرب الطلاب على التعلم النشط والمصنوعة من خامات بيئية بسيطة كما تحتوى على ارفف للمكتبات بها عدد كاف من الكتب والقصص وكذلك بها صيدلية صغيرة تحتوى على ادوات الاسعاف البسيطة وكذلك بها لوحات (للموهوبين والمتفوقين –جماعات الأنشطه - قواعد العمل بداخل
    حجرة الدراسه
    ايوجد بالمبنى حجرة مناهل المعرفه مكتمله وجيده جدا وكذلك مكتبة من افضل المكتبات موضوعا وشكلا وهى تحتوى على كافة مصادروأنواع المعرفة (كتب-مجلات-دلائل)....... كما يشتمل المبنى على مصلى للمعلمين صغير نوعا ما وكذلك على حجرات ادارة( حجرة مدير ادارة المدرسة- حجرة للاداريين)+حجرة للاخصائين(اجتماعى ونفسى) ويوجد كذلك حجرة اقتصاد منزلى مجهزة وكاملة الأركان ......وبالنسبة للفناء يعد صغير جدا ولا يفى بمتطلبات ممارسة الانشطة المتنوعة ولكننا نتغلب على ذلك بالتؤامة مع بعض المؤسسات التربوية القريبة فى ملعبها وقد حصلت المؤسسة على كافة المراكز (اول - ثانى) فى المسابقات بمجالات الانشطة المختلفة .
    لايوجد بالمؤسسة حجرات معلمين وتواجه المؤسسة تحديات فى صعوبة المبنىوصغر حجمه ولكن بفضل الله تتغلب المؤسسة وتخرج من هذا بفاعلية تعليمية عالية وانجازات فى كافة المجالات التربوية.
    وبالنسبة للمستوى الاجتماعى للمتعلمين (عالى جدا)وكذلك المستوى الاقتصادى والثقافى للطلاب) .حيث تعد المؤسسة مركز اشعاع تعليمى عالى الجودة وهذا يشهد به الجميع من (معنيين –مجتمع محلى –اولياء امور).......
    توجد بالمدرسة خطة تتسم بالمرونة والتغيير وهى متوازنة ومحددة الاهداف وتتناسب مع الموارد المادية والبشرية بالمؤسسة وتحدد المؤسسة لكافة انواع الانشطة بها مشرف مسئول عن كل نشاط على درجة عالية من الكفاءة ومدرب تدريب جيد.
    كما يتوافر بالمؤسسة دعم مجتمعى للانشطة والبرامج التربوية من قبل هيئات المجتمع المحلى فعال جدا وبدرجة عالية.
    كما يوجد بالمؤسسة طرق متنوعة لتحليل البيانات بها تكنولوجيا حيث يتم تحليل نتائج المتعلمين وتحليل الدلائل والمؤشرات الخاصة بتحصيلهم فى كافة الفرق الدراسية.
    وكذلك تبذل المؤسسة جهد مشكور وغالى فى مشاركة الطلاب فى كافة انواع الانشطة الاجتماعية والثقافية ويقابل ذلك مشاركة ايجابية للمتعلمين وكذلك الوصول لاعلى المراكز (المركز الاول)فى كافة الانشطة (فنية-رياضية-مكتبات-الطالب المثالى جمهورى 0
    كما يتسم المجتمع الخارجى المحيط بالمؤسسة بالطبيعة المتحضرة حيث يوجد حول المؤسسة بعض المؤسسات التربوية ذات الجودة والكفاءة ورغما عن وجود المدرسه محاطه بالعمارات السكنيه الا انهم يحترمون ويقدرون العمل بداخل المؤسسة ولا يحاولون تعطيل مسيرتها باى شكل من الاشكال حتى ولو كان بأحداث ضوضاءأو اختلاس النظر او محاولة القاء ما قد يفسد جمال ونظافة المؤسسة وهذا يرجع بالفعل الى تقدير الجميع للمؤسسة واحترامها وان العمل أو الهدف المرجو منها تحقيقه من بناء طلاب متميزين ومختلفين وكذلك الإيمان منهم والتاكد من ان المؤسسة ذات جودة بكل شئ وتسير على خطى الجودة منذ سنوات من اجل خدمة ابناؤهم وخدمتهم بتخريج اجيال ذات طابع خاص وهذا يتضح لنا فى رضا المعنيين بالامر من (اولياء امور-مجلس الامناء والمتعلمين)حول بيئة التعلم داخل المؤسسة فالكل يشهد لها بالاحترام والتقدير.
    كما تقوم المؤسسة بمحاولة رعاية المتعلمين والمعلمين ماديا واجتماعيا ونفسيا بقدر المستطاع للوفاء باحتياجات كل منهم بالتعاون مع المجتمع المحلى وتقدم المؤسسة كذلك العديد من البرامج المتميزة (اكاديمية- فنية- علاجية- صفية ولاصفية –ثقافية)للمتعلم.كما تحرص المؤسسة على غرس الثقة والاحترام المتبادل والتقدير.بين جميع العاملين حيث يشعر الجميع بالعدالة فى الادارة وتوزيع الاعمال و كذلك توظف ادارة المؤسسة المواردة المادية والبشرية لكل مجال من المجالات وتستكمل ما ينقص منها فى التخصصات المختلفة قبل بداية كل عام دراسى. كما يوجد بالمؤسسة نظم محاسبية وقواعد عمل متفق عليه بين الادارة والعاملين وميثاق خاص بين المعلمين والمتعلمين.كما تقوم المؤسسة بدور فعال فى تفصيل المنهج واستخدام استراتيجيات التدريس المختلفة وتوفير الحرية لمشاركة المعلمين فى اتخاد قرارتهم.
    تتوافر سمة جيدة من علاقات طيبة بين العاملين والمعلمين والمتعلمين داخل المؤسسة مما يخدم فى نهاية الامر المنتج (المتعلم) المرجو فى نهاية المطاف الأخد بيديه للطريق السوى الصحيح لتحقيق احتياجاته ومطالبة 0
    بالنسبة للمعلم (فى المؤسسة يضع المعلم كل أول عام خطط للدروس تغطى كافة المنهج تغطية شاملة كما يهتم بأعداد كل دروسه أعداد فنيا من حيث (المحتوى- الأساليب – الوسائل)المستخدمةالمعلمين بالمؤسسة على درجة عالية من التمكن من المادة الدراسية ويعملون على تحديثها بأستمرار ويوظفون الكتاب المدرسى توظيف جيد ويوظفون الوسائل التعليمية توظيف فعال فكافة المعلمين بالمؤسسة ذو تأهيل تربوى وعاليين الكفاءة ومدربين تدريبا مهنيا جيدا كما يقومون بتنمية أنفسهم مهنيا وذاتيا للوصول للا فضل.
    كما أنهم يتسمون بأ ستثارة دافعية الطالب للوصول للمعلومة من خلال أستخدام أستراتيجيات التدريس (التعلم النشط - التعلم التعاونى – عصف ذهنى – التعلم الذاتى ......الخ)وتوجد شواهد على ذلك سيديهات خاصة بكل معلم فى مادته.
    وللمعلم جهد مبذول وواضح لعلاج صعوبات التعليم لدى بعض التلاميذ ويعمل على ايجاد حلول لها وعمل برامج علاجية لتخطى هذه الصعوبات من خلال سجلات خاصة بكل معلم وبكل فرقة دراسية كما يقوم المعلم بتقديم تغدية راجعة لجميع الطلاب فيما يتعلق بالاخطاء فى الاعمال التحريرية والمناقشات.
    وبالنسبه للمشاركة المجتمعية:
    يتوافر بالمؤسسه دعم مجتمعى للأنشطه والبرامج التربويه من قبل هيئات المجتمع المحلى كما يوجد دورواضح للمجتمع المؤسسى فى توزيع وتحديد المسئوليات – نشر ثقافة الجودة – نشرثقافة التقييم الذاتى و تفعيل دور التكنولوجيا وكيفية تحليل البيانات.
    كما يوجد دور لممثلين من مجلس الأمناء والمجتمع المحلى فى المشاركة فى التخطيط للدراسة الخاصة بالتقييم الذاتى والتنفيذ والدعم العلمى للدراسة.
    كما توجد مشاركة مجتمعية فعالة بالمؤسسة من خلال مشاركة المجتمع المحلى فى المناسبات المختلفة مثل(يوم شم النسيم- إفطار رمضان- تكريم الطلاب المتفوقين كل عام فى الشهادات العامة كما يوجد اهتمام من مجلس الأمناء فى المشاركة فى أعمال التطوير وتحسين المؤسسة وتقديم أى خدمات لها ولكن ضيق الوقت والعمل الكثير يمنع البعض من المشاركة فى الكثيرمن الأعمال ولكن المؤسسة تتغلب على ذلك من خلال الاتصال بهم عبرالموقع الالكترونى .... يوجد بالمؤسسة تفاعل تام بين ولى الأمر والمؤسسة فى مشاركة ابنائهم فى الانشطة المختلفة بكافة المجالات ولكن يعترض البعض القليل بدعوى تعطيل ابنائهم عن التحصيل الدراسى والتفوق وتحاول المؤسسة عقد اجتماعات بسيطة لهم لتوضيح أهمية وفعالية الأنشطة المدرسية بجانب الناحية التعليمية فى بناء شخصية متكاملة وبناءه لأولادهم وعلى الرغم من ذلك تحصل المؤسسة على المراكزالأولى فى الناحية التعليمية بجانب الانشطة الممارسة0










    أ/الفاعلية التعليمية والتربوية ونواحى القوة والضعف :
     مستوى التحصيل للمتعلم بصفة عامة مرتفع وينطبق مع معايير الجودة والاعتماد .وخير دليل على ذلك هو نتائج المتعلمين فى السنوات الدراسية التى تصل الى نسبة100%.وحصول المدرسة على المركز الأول على ادارة شرق التعليمية .
     يتمتع المتعلمين بصحة جيدة ونشاط وحيوية ويقظة وانتباه يتناسب مع نمو أعمارهم ومرحلتهم العمرية.
     يتوافر للمتعلمين نمو نفسى ووجدانى جيد واستقرار وحب للمؤسسة التعليمية فهى بمثابة البيت الثانى للمتعلم يلقى فيه الحب والحنان والرعاية بجانب التحصيل والتفوق العلمى .
     لدى المتعلمين وعى صحى كافى يتمثل فى نظافة حجرات الدراسة والمبنى وكل ما يتعلق باستخدامات المتعلم فهو يحافظ بدرجةعالية على نظافة شكل المؤسسة والممتلكات الخاصة به
    والخاصة بمدرسته وكذلك فى القوة البدنية.فالعقل السليم فى الجسم السليم ولكن ينقصه جزئية الوعى الصحى وتسعى المدرسة جاهدة لعقد الندوات واللقاءات مع مسئولين معنيين بأمر لتدعيم هذا الجانب لدى الطلاب .
     علاقة المتعلم بالعاملين والمعلمين يسودها الأحترام والتقدير والسلوكيات القويمة التى تحقق بيئة تعلم فعالة .
     تتاح فرص عديدة لتدعيم تعلم الطلاب بالمؤسسة فيحرص المتعلمين على المشاركة فى الندوات واللقاءات والمحاضرات التى تقدمها المؤسسة باقتناع وتقدير .كما يشارك الطلاب فى الأنشطة الاجتماعية والثقافية والعلمية التى تنظمها المدرسة كالرحلات والمعسكرات وخدمة البيئة لتدعيم عملية التعلم.
     يتردد الكثير من المتعلمين على المكتبة وغرفة المناهل والجماعات الثقافية والعلمية والدينية لتلقى المعلومات واثرائها لديهم.
     يشاركون فى نظافة المدرسة وتجميلها من خلال جماعات الفصول الأربعة وجماعات النظافة بالمؤسسة .

    ب/ فعالية نظام الجودة :-
    يوجد بالمؤسسة نظم للمتابعة والتقويم متعددة مثل :-
     متابعة الادارة المدرسية لكل كبيرة وصغيرة بالمؤسسة وكذلك متابعة ممارسات المتعلمين وتنفيذها من خلال مسئول وحدة التدريب .
     متابعة المشاركة المجتمعية فى حل المشكلات وتقديم المساعدات .
     متابعة المشاركات الفعالة للمؤسسة (سجلات-دفاتر-محاضر).
     متابعة وتقويم المنهج ونواتج التعلم (اداءات-بطاقات تقييم ).مع وجود (خطة للمتابعة –ووقت التنفيذ-الالتزام بالوقت )ووجود نظام للمحاسبة على التنفيذ.
     كما يتوافر فى المؤسسة نظام للتوثيق (ورقى ) مثل:-المكتبات والسجلات والمحاضر والاجتماعات والدفاتر.والتوثيق الالكترونى مثل:-قواعد البيانات على اسطوانات –دسكات-تصوير حى للمواقف-فيديو
    كما يتوافر بالمؤسسة نظام للمراجعة الداخلية كمراجعات فنية من قبل ادارة المدرسة والوكلاء وموجهى المواد وافراد من فريق الجودة بالادارة ولجان المتابعة من المديرية والوزارة ................................الخ.


    ج/المتطلبات المستقبلية فى المجالات التالية :-

     التحصيل :-
    ارتفاع مستوى التحصيل للطالب لاقصى درجة باتقان كافة مهارات اللغة العربية والرياضيات وكافة فروع العلم مع التخلص تدريجيا من ذوى صعوبات التعلم .
     التدريس:-
    وصول العملية التدريسية لنقطة الذروة بتفعيل كافة استراتيجيات التدريس المختلفة فى حجرات الدراسة فى حدود المتاح والتغلب على تحديات المبنى والموارد المادية
     بيئة التعلم :-
     الوصول ببيئة التعلم لبيئة تنشر العلم وتنير العقول وتجذب المتعلمين اليها بيئة ثرية
    وفعالة توفر للطالب كافة احتياجاته.
     المتابعة والتقويم وتحليل الاداء :-
    تطوير عملية المتابعة والتقويم وتحليل النتائج والاستفادة منها فى تحسين الاداءات وحل المشكلات صعوبات التعلم .
     التنمية المهنية للقيادات الفنية والوسطى :-
    عقد دورات تدريبية تستهدف القيادات الفنية ويكون موضوعها خاص بدراسة وتحليل المناهج الدراسية بجانب دورات تدريبية تختص بنظم الجودة وتحديث اساليب المت


    _________________
    ياسر أحمد
    معلم اول لغة انجليزية
    مدرسة البنات الاعدادية الجديدة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 2:06 pm